رمضان غير : أفكار لاستغلال شهر رمضان أفضل استغلال خلال فترة الحظر

رمضان غير : أفكار لاستغلال شهر رمضان أفضل استغلال خلال فترة الحظر

رمضان غير ! هذا هو شعاري الذي أرفعه لرمضان 2020 , علي الرغم من أن الكثير قد يشعر بالضجر و السخط علي الظروف و الإحباط من غلق المساجد و قلة الزيارات و اضمحلال الحركة و الانتقالات .

و الحقيقة أنه ما جعلنا نشعر بالضجر أو الملل إلا لأننا أنبتنا بداخلنا مفاهيم خاطئة عن الشهر الكريم بأنه شهر ولائم , و سهر و مسلسلات و خروجات و تسوق و غيره , متناسين أنه فرصة تأتي كل عام لنعتزل بنفسنا ساعين في تقويمها و شحنها بالإيمان و الطاعة.

ولكن حينما تنظر إلي الحال من زاوية أخري ستجد شعاعا من نور يبعث في قلبك الحماسة و الفرحة ؛ لأنّك – و علي غير المتوقع و غير المعتاد – أصبحت خاليا من الواجبات القهرية و متفرغا متروكا لك زمام الأمر لحسن إدارة الشهر الكريم خاليا من عشرات مسببات الإرهاق والإنشغالات التي اعتدت أن تزاحمها خلال شهر رمضان من امتحانات , أو سفر أو عمل ..إلخ , قد تملأك بالضغط النفسي و تلهيك وتصرف وقتك عن أهدافك الإيمانية .

لذا فقوّم نظرتك للأمور و ابدأ في عقد العزم و التوكل علي أن تبذل قصاري جهدك لاستغلال شهر رمضان و استغلال وقتك فيه علي أكمل وجه ممكن.

و حتي أكون عونا لك علي تحقيق رغبتك في حسن استغلال الشهر الكريم سأطرح لك بالأسفل عدة أفكار عملية ليكون شهر رمضان مختلفا لهذا العام .

1- تب إلي الله

مهما بلغت من البعد و العصيان , مهما بلغت ذنوبك و خطاياك الله ينتظرك , اذهب إليك طالبا عفوه و راغبا في قربه و سيقبلك و لو مهما بلغت ذنوبك .

للهُ أشدُّ فرحًا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلَته بأرضٍ فَلَاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيسَ منها، فأتى شجرةً فاضطجَعَ في ظلِّها قد أيس من راحِلَته، فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمةً عنده، فأخذ بخِطامها، ثمَّ قال مِن شدَّة الفرح: اللهمَّ أنت عبدي وأنا ربُّك، أخطأ من شِدَّة الفَرح

2- ضع في قلبك نيّة صادقة بالاجتهاد

كما هو معلوم فأساس العمل في نيّته , فاعقد العزم و اصدق النية علي إحداث تغيير شامل لنفسك و حالك خلال شهر رمضان , و ابدأ بالتأهيل النفسي لأن يكون رمضان هذا العام مختلفا عن غيره من الأعوام السابقة .

3- غيًر عاداتك

يقال أنه لكي تصنع عادة فعليك الاستمرار عليها لمدة 21 يوما , لذا فرمضان فرصة جيدة جدا لتهذيب عاداتك و التخلص من العادات السلبية نهائيا.

إذا كنت مدخنا فاترك التدخين , إذا كنت تتلفظ بالسوء , اذا كنت تأتي سير الناس , فرمضان فرصة لتنتصر علي عاداتك السيئة هذه

4- اصنع مسجدك

إذا كانت المساجد قد أغلقت لما نمر به من ظروف و انتشاء جائحة كورونا , فهذا لا يعني أنك تترك الصلاة أو تتهاون فيها.

اصنع في بيتك ركنا خاصا للصلاة و وفَر به سجادة صلاة و مصحفا و مسبحة إلكترونية , وبعض الزينة التي تحيطك بملامح رمضان الجميلة

و اقتباسا من النقطة الأولي فخذ في نيَتك حديث النبي صلي الله علي و سلم :

مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ.

رواه ابن ماجه وصححه الألباني

5- أغلق التلفاز

نعلم جميعا حديث النبي – صلي الله علي وسلم – الذي يقول فيه :

إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين

لكن علي الرغم من أن شياطين الجن تسلسل في رمضان إلا أن شياطين الإنس تنتشر في المسلسلات و الأفلام التي أصبحت لا تخلو من فجور أو سفور أو خدش حياء و أكبر أبواب انتشارها هو التلفاز .

نحن في شهر رمضان نسعي إلي استغلاله في رفع مستوي إيماننا و ليس في إفساد ديننا , فضلا عن ما تسببه مشاهدة هذه التفاهات من إهدار للوقت و الانشغال عن الطاعة.

6- اعتن بالأهل و الرعيّة

من الأمور التي يجب أن نشكر الله عليها أنه جعلنا نقضي أوقاتا أكثر مع أهلنا و عائلتنا .

و ازداد الخير بحلول شهر رمضان علينا , حيث أجد هذه فرصة جيدة لرعاية أهلك و الإحسان إليهم و تعليمهم و التعلم منهم , كما اعتني بدينهم , و تدارس معهم كلام الله و اخطب فيه بين الصلاة , والله كل هذه أمور لو فعلتها لتجد سعادة كبيرة جدا في قلبك و قلوبهم فضلا عن ثمار ذلك في الدين و الدنيا .

و ساعد في تجهيز الإفطار مع أهل بيتك و خذ في نيّتك أنك تفطر صائما لتنال أجر ذلك.

6- أصلح علاقتك بالقرآن

إذا كنت مقصرا في قراءة القرآن طوال العام فهذه فرصتك للبدء من جديد , و إذا كنت مداوما فهذه فرصتك للزيادة والإصلاح و تقويم الخلل .

لا يكون هدفك الكمّ و تنسي الكيف , المطلوب منك هو تدبر القرأن ولو آية طيلة الشهر>

كما يمكنك استغلال الشهر في حفظ ولو سورة جديدة لتصلي بها صلواتك.

7- اعقد مجلس علم من بيتك

إذا كان الحظر منعك من الخروج و مقابلة أصدقاءك فهذه فرصتك للالتقاء بهم من خلال أحد وسائل التواصل , و اعقد معهم مجلسا تتدارسون فيه أيات الله و أحاديث نبيه.

كـ أن تعقدوا مثلا حلقة تجويد أو قراءة حديث وتفسيره أو غيره.

أو التحق بالجروبات الدينية النافعة , وهذا مثال لهم : جروب هنعيشها صح

و الأمر أيضا ينطبق علي أهل بيتك كما ذكرنا .

الأمر له نتائج اجتماعية ونفسية جيدة جدا فضلا عن أجره بإذن الله.

8- صم رمضان مرتين

بإمكانك أن تصوم رمضان مرتين ! أتتعجب؟ انظر حديث النبي صلي الله عليه وسلم :

من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً 

ليس مطلوبا منك أن تفطره في منزلك فهو ليس أمر مرغوبا فيه في هذه الأجواء و لكن تستطيع ذلك من خلال إهداء شنطة رمضانية مثلا له , أو صرف مال له يكفي لإفطاره , أو تتصدق للجمعيات أو الجهات التي تقوم علي ذلك.

9- أكثر من الدعاء

أكثر من الدعاء في شهر رمضان و علي وجه الخصوص في وقت الإفطار , عن النبي أنه قال :

” ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر

10 – وفّر من أكلك لعباداتك

لا تكثر من الأكل علي الإفطار حتي لا تشعر بالثقل و بالتالي التباطئ و ضعف الهمة عن الصلاة و القيام و أداء العبادات .

11- لا تترك أذكار الصباح و المساء :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم.

12- احذر أن تسرقك وسائل التواصل الاجتماعية

شهر رمضان فرصة لا تعوض و هذا العام هو فرصة الفرصة فأحسن استغلاله ولا تلهيك و سائل التواصل و تسرق وقتك مواقع الاخبار و يأخذك وهم استغلال الوقت , اعتزل بنفسك بأكبر قدر ممكن , و احذر أن ينسحب بساط رمضان من تحتك دون أن تشعر

خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له

هذه عناوين سريعة و أفكار لاستغلال شهر رمضان أفضل استغلال خلال فترة الحظر و تجعله فرصة لتحسين عاداتك و زيادة جرعتك الايمانية ولا تنسي أن تعقد النية علي أن تستمر علي الطاعة ولا تعود للمعصية ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *